AMLSSA

رابطة طلاب علوم المختبرات الطبية بجامعة الزعيم الأزهري


    كيف تحصل علي نتيجة معملية دقيقة

    شاطر

    احمد كيمو
    عضو جديد

    الجنس : ذكر
    الدفعة : 11
    عدد المساهمات : 10

    كيف تحصل علي نتيجة معملية دقيقة

    مُساهمة من طرف احمد كيمو في السبت 23 يوليو 2011, 6:46 am

    تسعى المعامل التحليلية من خلال عمليات التحليل والفحص والأختبار والقياس والرصد إلى إعطاء نتائج معملية تحليلية صحيحة ودقيقة موثوق فيها وإلى إثبات مستوى الدقة والصحة التي تتميز بها نتائجها وذلك من خلال كفاءة العاملين داخل المعامل والمختبرات وكفاءة أداء العملية التحليلية ذاتها.
    فكل التطبيقات العلمية الحديثة قد أفرزتها مؤسسات تمتلك مختبرات ومعامل تطبق أحدث نظم الجودة في اﻹدارة ومنها ضبط وتوكيد الجودة للحصول علي أدق النتائج .
    ويهدف التطبيق الجيد لنظام ﺇدارة الجودة في المختبرات الي الحصول علي نتائج معملية دقيقة وصحيحة قابلة للمقارنة يمكن تقييمها وتؤدي الي اتخاذ قرارات سليمة تتعلق بالانتاج او التصنيع لمنتج ما أو التشخيص لمرض ما أو رفض وقبول العينات لسلع معينة , أو اية قرارات هامة تتعلق بحياة الناس ومصالحهم وحاجاتهم ورغباتهم يكون للتحليل الكيميائي دور فيها ., مما ينتج في النهاية تنفيذ اجراءات سليمة وهو الهدف من انشاء المختبرات نفسها .
    وﺇرساء نظام ﻹدارة الجودة في المعامل والتطبيق الكامل لها يعمل علي ضمان الأداء الجيد والكفاءة المستمرة للعمليات التحليلية داخل المعامل , ويتكون نظام ﺇدارة الجودة في المعامل من أنشطة ضبط الجودة من أجل الوفاء بمتطلبات الجودة , وبرامج وﺇجراءات توكيد الجودة التي تركز علي اعطاء التوكيد والثقة بان كافة متطلبات الجودة سوف تتحقق ويتم الوفاء بها

    ومن هنا جاءت فكرة هذا كتابنا توكيد وضمان الجودة في معامل التحليل الكيميائية , حيث يقدم هذا الكتاب موضوع في غاية الأهمية في عصرنا الحالي وهو الجودة في المعامل والمختبرات الكيميائية ، فيتناول الكتاب من خلال موضوعاته توكيد وضمان الجودة في معامل التحليل الكيميائية والتي لها دور هام في كثير من المؤسسات العلمية والبحثية والصناعية والتعليمية .
    ويقدم هذا الكتاب هذا الموضوع المهم محققا الأهداف المرجوة منه من خلال :
    • شرح وتوضيح أهمية وأدوار ومهام معامل التحليل الكيميائية في المؤسسات المختلفة.
    • شرح وتوضيح مقومات وعوامل الكفاءة الفنية واﻹدارية للمعامل الكيميائية.
    • شرح وتوضيح عمليات القياس في الكيمياء والجودة في القياسات التحليلية.
    • شرح مفاهيم وتعريفات الجودة في المعامل الكيميائية.
    • شرح الأساليب اﻹحصائية الأساسية الهامة لضبط الجودة داخل المعامل الكيميائية.
    • شرح أدوات ضبط الجودة في المعامل الكيميائية.
    • شرح ﺇستراتيجيات ضبط الجودة في المعامل الكيميائية.
    • شرح وتوضيح عناصر وﺇجراءات توكيد وضمان الجودة في معامل التحليل الكيميائية.

    وقد تم إعداد الكتاب في خمسة فصول:
    الفصل الأول : أهمية وأدوار ومهام معامل التحليل الكيميائية.
    الفصل الثاني : مقدمة عن الجودة في معامل التحليل الكيميائية.
    الفصل الثالث : الأساليب اﻹحصائية لضبط الجودة داخل المعامل الكيميائية .
    الفصل الرابع : أدوات ضبط الجودة للمعامل الكيميائية.
    الفصل الخامس: توكيد وضمان الجودة في معامل التحليل الكيميائية.

    الفصل الأول : وهو يتناول أهمية الكيمياء التحليلية وأهمية وأدوار ومهام معامل التحليل الكيميائية , ومكونات معمل التحليل الكيميائي , والكفاءة الفنية واﻹدارية للمعامل الكيميائية مقومات وعوامل تلك الكفاءة , باﻹضافة الي شرح العمليات المعملية وأساسيات الجودة المتعلقة بها .
    الفصل الثاني : وهو خاص بتناول مقدمة عن الجودة في معامل التحليل الكيميائية, فيشرح القياس في الكيمياء والجودة في القياسات التحليلية , وأنظمة الجودة في المعامل من المفهوم الاداري .
    الفصل الثالث : وهو يتناول الأساليب والطرق الإحصائية الهامة لضبط الجودة في المعامل الكيميائية فيشرح موضوع الأرتياب (عدم اليقين) في القياسات المعملية , كما يتناول المفاهيم اﻹحصائية الأساسية لضبط الجودة كالوسط الحسابي واﻹنحراف المعياري ومعامل الاختلاف ومؤشر اﻹنحراف المعياري والدقة الإحكام )التكرارية) وطرق المقارنة بين نتائج التحليل الكيميائي.

    الفصل الرابع : وهويشرح أدوات ضبط الجودة في المعامل كالتحكم اﻹحصائي في العمليات , والأدوات التي تصف المعلومات غير الكمية (الوصفية) , والأدوات البيانية للتعامل مع النتائج , كما يتناول موضوع هام وهو ﺇستراتيجيات ضبط الجودة في المعامل الكيميائية.

    الفصل الخامس: وهو خاص بموضوع توكيد وضمان الجودة في معامل التحليل الكيميائية حيث يشرح اهمية توكيد الجودة في المعامل , ومراحل التحليل الرئيسية المتعلقة بالجودة داخل المختبرات الكيميائية , والعناصر الرئيسية لتوكيد الجودة في المعامل الكيميائية ,وتأكيد جودة نتائج الأختبار والمعايرة داخل المعامل الكيميائية , وأخيرا يبين كيفية تحقيق الجودة في المعامل الكيميائية.

    ويعد هذا الكتاب من المراجع الهامة المتخصصة في موضوع الجودة في المعامل الكيميائية , حيث تم تقديم موضوعاته باسلوب علمي راقي مما يجعلها مفيدة ونافعة لكل من يقرأها من المتخصصين في هذا المجال أو المهتمين بهذا الموضوع الهام أو الراغبين في التزود بالعلم والثقافة.
    المستفيدون من هذا الكتاب
    موضوعات الكتاب من الموضوعات الهامة التي تفيد العديد من المتخصصين والعاملين بالمجالات الآتية:
    - العاملون بالمعامل الكيميائية في المصانع والشركات والمؤسسات الصناعية.
    - العاملون بالمعامل الكيميائية في المؤسسات البحثية والعلمية.
    - العاملون بالمعامل الكيميائية في وحدات ومحطات مياه الشرب ومياه الصرف الصحي والصناعي ومعامل البيئة.
    - العاملون بالمعامل الكيميائية المدرسية التعليمية والمعامل الجامعية.
    - العاملون بالمعامل الكيميائية داخل المنشأت الطبية (معامل التحاليل الكيميائية الطبية) ومختبرات وزارة الصحة.
    - مديرو الجودة في الشركات والمصانع الغذائية والكيميائية .
    - خريجي الكليات العملية العاملين في المعامل والمختبرات.
    - خريجي العلوم الباحثين عن عمل في مجال جودة المعامل.
    - المكاتب الاستشارية الخاصة بمجال جودة المعامل والمختبرات.
    - كافة المهتمين بمجال جودة المعامل والمختبرات خاصة معامل الاختبارات والمعايرة .
    - المهتمين بتطبيق متطلبات الجودة اﻹدارية والفنية في المعامل مثل متطلبات المواصفة القياسية الايزو 17025.
    ونرجو من الله سبحانه وتعالي ان يكون كتابنا هذا ﺇضافة جيدة وهامة للمكتبة العربية العلمية التي هي في حاجة لمزيد من الاصدارات العلمية الجديدة والمتطورة لتواكب التقنيات الحديثة , وبما يعود بالفائدة علي جميع العاملين في هذا المجال من الكيميائيين والعلميين والباحثين والفنيين. واتمني ان يجد فيه كل المهتمين بالموضوعات الخاصة بالجودة في معامل التحليل الكيميائية ما يعينهم علي الاهتمام بالجودة وتطبيقها بسهولة ويسر داخل المعامل ، وأن يدفعهم الي مزيد من القراءة والبحث لمزيد من التقدم والرقي في ابحاث جودة المعامل الكيميائية والموضوعات المتعلقة بها .
    ولله من وراء القصد وهو يهدي السبيل .
    المؤلف

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 سبتمبر 2017, 9:21 pm